تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

Under The Patronage of H.H. Sheikh Mohamed Bin Zayed Al Nahyan President Of The United Arab Emirates

11-14 November 2024

Abu Dhabi, UAE

"أديبك 2022" يكشف عن أحدث الصناعات الذكية بقطاع الطاقة

184,000

Energy professionals

2,200

Exhibiting Companies

54

NOCs, IOCs, NECs and IECs

30

Country Pavilions

  • منطقة ومؤتمرات التصنيع الذكي تستعرض فرص التعاون في قطاعات التصنيع والطاقة ضمن مسيرة تحقيق الحياد الكربوني
  • الإمارات تنجح في استقطاب ورعاية مستقبل قطاع التصنيع وترسخ مكانتها عبر حملة "اصنع في الإمارات"
  • المؤتمر الاستراتيجي يسلط الضوء على دور تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في عملية التحول التي يشهدها القطاع نحو الطاقة النظيفة

أبوظبي، 2 نوفمبر 2022 – شهد معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول أديبك 2022، الملتقى الأكبر لقطاع الطاقة في العالم، انطلاقة معرض ومؤتمر التصنيع الذكي اللذان ينعقدان على هامشه، ويمثلان منصةً أساسية لبحث سبل التعاون المستقبلية وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه القطاع، وذلك في ظل تزايد الطلب على مصادر الطاقة النظيفة.

وجمعت مؤتمرات التصنيع الذكي في أديبك 2022 روّاد التصنيع في قطاع الطاقة من مختلف أنحاء العالم لبحث كيفية تحقيق قيمة إضافية وتعزيز الإنتاجية من خلال التقنيات المتقدمة المتاحة بالقطاع، بما فيها الصناعات المعتمدة على أنظمة الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأنظمة الروبوتية، إلى جانب دعم المواهب بالقطاع ودعم سلسلة التوريد والاستثمار الأجنبي المباشر. كما يتيح المؤتمر التقني لخبراء القطاع فرصة الاطلاع على مجموعة من دراسات الحالة وعروضاً حية لأبرز التقنيات.

ويعد إنشاء مركز تصنيع عالمي مبتكر جزءاً رئيسياً من رؤية دولة الإمارات لتنويع وتوسيع اقتصادها الوطني لتحقيق الحياد الكربوني، الأمر الذي شكّل محور الاهتمام في منطقة التصنيع الذكي في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول أديبك 2022.

في إطار حديثه في جلسة أُقيمت تحت عنوان "وجهات نظر حول الاستثمار: العوامل الرئيسة لاستقطاب الاستثمار الصناعي إلى دولة الإمارات" خلال المؤتمر الاستراتيجي للتصنيع الذكي، قال سعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية: تتميز مدينة دبي الصناعية بالمرونة اللازمة بفضل امتلاكها لسلسة توريد متكاملة، مما يجعلها من منصات التمكين الهامة منذ عام 2014 مع ستة قطاعات. كما لدينا أكبر منشأة لإعادة التدوير الإلكتروني في العالم، والتي تقوم بإنتاج مواد خام تُصدر لأنحاء العالم. ومن خلال هذا الاقتصاد الدائري، نهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني من القطاع الصناعي على نحو ينسجم مع استراتيجية الحياد المناخي 2050.

وأضاف أبو الشوارب: "ونفخر اليوم بأن المنتجات التي تحمل شعار "اصنع في الإمارات" بات بإمكانها الوصول إلى أهم الأسواق بفضل بصمتها الكربونية المنخفضة، مما يفتح الأبواب أمام منتجاتنا إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة".

وناقش قادة القطاع دور تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه كمساهم رئيسي في استراتيجيات التحول، وكيفية دفع الاستثمارات الحديثة للتقدم التكنولوجي في هذا المجال، وذلك خلال برنامج المؤتمر الاستراتيجي.

خلال الجلسة الاستراتيجية التي عُقدت تحت عنوان: "تسريع تطوير تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه: المزيد من الفرص"، قالت لوري ماندرو، نائب الرئيس الأول للحلول المحايدة كربونياً في شركة تكنيب إنرجيز: "يُعدّ تسريع الجهود المبذولة نحو التقاط الكربون واستخدامه حاجة ملحة، سواء على صعيد السياسات أو التكنولوجيا أو التمويل. نحن اليوم بحاجة إلى المزيد من المشاريع التي تمر بمراحل إزالة المخاطر وتنفيذها لتعزيز الحياد الكربوني، كما أننا بحاجة إلى توجيه المزيد من المشاريع إلى مرحلة اتخاذ القرار الاستثماري النهائي مع الحلول المتوفرة لدينا اليوم".

وأضافت ماندرو: "تساعد الفعاليات والملتقيات مثل أديبك في مواءمة الجهود على مستوى القطاع لتحقيق المزيد من التقدم على هذا الصعيد".

ويهدف معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) إلى توفير منصة الطاقة العالمية الأكثر شمولاً، حيث يستقطب مشاركين من أكثر من 160 دولة ويضم أكثر من 28 جناحاً وطنياً خلال العام الجاري. ويجمع أديبك قادة العالم من مختلف الأسواق لبحث عدداً من أهم القضايا الملحّة المتعلقة بأمن الطاقة واستدامتها وإتاحتها بما يمهّد الطريق لنجاح واستمرار عملية تحوّل الطاقة.

If you would like to contribute your thought-leadership to ADIPEC news and insights, please contact us at media@adipec.com.

Join the world’s leading energy event

Event overview

2024 Partners and Sponsors